أمراض الحساسيةأنف وأذن وحنجرةالطب البديلصحة وطب

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب وبعض النصائح

الجيوب الأنفية من الأعراض الشائعة بين العديد من الأفراد لا سيما في فصل الشتاء، مما يكثر السؤال عن علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب، لتخفيف أعراضها. وفي هذا المقال سوف نشير إلى أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد في الحد من أعراض الجيوب الأنفية. كما سنوضح بعض النصائح الهامة في نهاية المقال للوقاية من التعرض للجيوب الأنفية في فصل الشتاء.

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب

الأعشاب الطبيعية تستخدم في علاج الكثير من الأعراض، وفيما يلي نشير إلى أفضل الأعشاب التي تساعد في علاج الجيوب الأنفية طبيعيًا:

شاي الزنجبيل

يحتوي شاي الزنجبيل على مادة جينجيرول، وهي مادة مضادة للالتهابات مما تساعد في تقليل الالتهاب في الأغشية المخاطية. كما وجد أن شاي الزنجبيل يساعد في ترطيب الجيوب الأنفية وعلاج الاحتقان.

الزنجبيل للجيوب الأنفية

شاي الأعشاب

استنشاق البخار الناتج عن غليان ماء شاي الأعشاب له دور كبير في التقليل من الاحتقان، وهو يساعد في التخفيف من التهابات الجيوب الأنفية. وينصح بالحرص على استخدام شاي الأعشاب الذي يحتوي على أوراق مولين، والبابونج، والسنفري، والمارشميلو، والحلبة، لأنها كلها تعزز الجهاز التنفسي، أو الزعتر، والمريمية، وزهرة البلسان وهي مضادات طبيعية للميكروبات.

ويمكن أن تساعد إضافة شريحة من الزنجبيل أو الليمون (أحد مضادات الميكروبات الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي) على ترقيق المخاط وتخفيف الضغط على الجيوب الأنفي.

زيوت الأوكالبتوس أو زيوت النعناع العطرية

تستخدم زيوت الأوكالبتوس للتخفيف من مشكلات الجهاز التنفسي، حيث إنها رائحتها العطرة تساعد في فتح الممرات الأنفية. ويتم استخدامها عن طريق وضعها على الأنف للمساعدة في فتح الممرات بشكل طبيعي.

كما تستخدم كمرطب في غرفة النوم لتعزيز عملية التنفس أثناء النوم، مما يقلل من الاحتقان وضيق النفس.

اقرأ أيضًا:

خل التفاح

يساعد ارتفاع درجة الحموضة في خل التفاح على ترقيق المخاط مما يساعد في تنظيف المسالك الهوائية وتقليل حدوث التورم. هذا مع احتوائه على الفيتامينات B1 و B2 و A و E والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، يمكن أيضًا أن تقلل أعراض الحساسية التي قد تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية.

 ويتميز خل التفاح بخصائصه الطبيعية المضادة للبكتيريا والفطريات والمضادة للالتهابات، وهو له دور كبير في تحسين عملية الهضم والوقاية من عدم امتصاص الطعام الذي يؤدي إلى العديد من المشكلات في الأمعاء.

 ويتم استخدامه عن طريق تخفيف ملعقة واحدة منه في 8 أونصات من الماء بدرجة حرارة الغرفة، وشربها أول شيء في الصباح. وينصح بعدم الإفراط في تناوله لما قد يسببه من آثار جانبية لا سيما على صحة الأسنان لقوة حموضته.

أوراق الريحان

تساعد أوراق الريحان في تخفيف التهابات الجيوب الأنفية بشكل كبير، كما أنها تساعد في قتل البكتيريا الضارة مما يؤدي إلى الحد من أعراض الالتهاب والاحتقان. وينصح بشرب المغلي منها واستنشاق بخارها عدة مرات يوميًا.

ورق النعناع

استنشاق مغلي أوراق النعناع يساعد في التخلص من مشكلات الجهاز التنفسي، لا سيما التهاب الجيوب الأنفية. كما أن شرب كوب من مغلي النعناع في الصباح الباكر يعزز صحة الجسم بشكل كبير ويخفف من حدة الالتهاب.

اقرأ أيضًا:

أهم الخطوات لعلاج الجيوب الأنفية

بعد أن ذكرنا أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تخفيف أعراض الجيوب الأنفية وعلاجها، نذكر فيما يلي بعض النصائح الضرورية التي تساعد في الوقاية من التعرض لالتهاب الجيوب الأنفية:

المحافظة على رطوبة الجسم

من المعلوم أنه يكثر التعرض لالتهاب الجيوب الأنفية في فصل الشتاء أكثر من فصل الصيف، والجفاف من المشكلات الشائعة بين العديد من الأفراد التي يترتب عليها الكثير من الأمراض، التي تشمل التهاب الجيوب الأنفية والتهابات البشرة.

وينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، مع الحرص على تناول الأعشاب الطبيعية مرتين يوميًا على الأقل.

تناول الحساء الدافئ

الحساء يساعد في تخفيف الاحتقان وعلاج شكلات الجهاز التنفسي بشكل كبير. حيث ينصح بتناوله مع وجبات الطعام مع إضافة الأعشاب الطبيعية، مثل الكركم والزنجبيل، ولذلك لدورها في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية.

الحمام الساخن

الحمام الساخن يساعد في علاج الجيوب الأنفية بشكل كبير، لا سيما في الصباح الباكر. وذلك لأن استنشاق البخار يؤدي إلى تخفيف الاحتقان والالتهاب، على أن يتم الاكتفاء بمرة واحدة فقط يوميًا، من الحمام الساخن لتجنب آثاره الجانبية على صحة الجلد.

وقد وجد أن الحمام الساخن يساعد بشكل كبير في تخفيف آلام العضلات. وهو يساعد في الاسترخاء وعلاج الصداع ومشكلات الجهاز العصبي.

الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة إذا تم تناولها بصورة مبالغ فيها قد تؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية على صحة الجسم، إلا أن إضافة القليل من التوابل الحارة على الطعام يساعد في جريان المخاط مما يخفف من التهاب الجيوب الأنفية.

وبذلك نكون قد ذكرنا أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الجيوب الأنفية بالأعشاب. وقد أشرنا في نهاية المقال إلى بعض الخطوات التي تساعد في الحد من أعراض الجيوب الأنفية وعلاج الاحتقان.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى